اخر الاخبارمقالات وقضاياهام

النسب المقدّس لنبي الله “سجد” (بحث عبدالله عادل ناصرالدين)

النسب المقدس – نبي الله “سجد”..

بحث: عبدالله عادل ناصرالدين
البحث خاص ويعتمد على تفسيرات عبرية ونصوص من التوراة

تتميّز مرتفعات جبل الريحان بأنها تستقبل على قممها مراقد أنبياء و أولياء و صالحين، ويعتبرها المؤرخون أنها أرض الأسرار ضمن ما كان يسمّى منذ ثلاثة آلاف عام وأكثر بأرض كنعان التي قُسّمت على الأسباط الإثنا عشر…

” مقام نبي الله سجد”
يقع مقام نبي الله سجد (ع) على أرض تعود ملكيتها لأوقاف الطائفة الإسلامية الشيعية في لبنان، في بلدة سُمّيت على اسم المقام المقدّس.
بعد اكتشافه للضريح الذي كُتِب الى جانبه اسم عبري شيّد أحد أبناء البلدة واسمه “إبراهيم ناصرالدين” عام 1160 للهجرة اي عام 1797 ميلادي ، الجزء الأوّل من المقام الذي كان يحج اليه ابناء الطائفة اليهوديّة بين ايام العشر الاواخر من شهر أيار و ايام العشر الأوائل من شهر حزيران.
و في ستينيات القرن الماضي تبرع المرحوم حسن نجيب ناصرالدين ببناء الغرف المواجهة للمبنى القديم الذي كان يضم غرفة ضريح “نبي الله سجد” و غرفة اخرى تضم ضريح والدته أسفل المسجد.

لوحة بناء مقام نبي الله سجد للمرة الأولى عام 1160 ه – 1797 م

لم يكتشف أبناء البلدة النسب المقدس لصاحب المقام المهيب ، و كانوا يطلقون عليه اسم النبي سجد ، كما أورثنا الأجداد … و عند سؤالي لجدي المرحوم “الحاج أمين نجيب ناصرالدين” حول اللّوحة التي سرقها العدو الاسرائيلي ابّان إحتلاله للبلدة، أجاب رحمه الله بالكلمة التي اوصلتني الى النسب المقدس “هولياب”….

ومن خلال بحث تاريخي معمّق انطلقت به من الكلمة المفتاح “هولياب” مستعيناً بمراجع بحثيّة دقيقة اوصلتني إلى النتيجة بوثائق تصل الى الصور التشبيهيّة لنبي الله سجد التي اعتمدها اليهود داخل محافلهم الدينيّة.

من هو “نبي الله سجد” ؟

{أهُوِليآب ابن أخيساماك}
شخصيّة ذُكِرت في كتاب التوراة “سفر الخروج”
وهو اسم عبري معناه “خيمة آبي” وكان ابن أخيساماك من سبط [دان] وقد عاوَنَ بصلئيل في عمل خيمة الإجتماع وأثاثها.
وهو نبي الله سجد واسمه في العبرية ساجاد.

كما ورد اسمه في التوراة العبرية “اهولياب ابن اخيساماك” وفي التوراة السامرية “اهلياب بن اخيسمك” وهو من احفاد دان ابن نبي الله يعقوب (ع).
ملأ الله قلبه بالحكمة وكان من اصحاب النبي موسى (عليهم السلام).

وتشير الأبحاث أنه رافق نبي الله موسى في الواقعة التاريخية التي أدت إلى القضاء على فرعون “توت عنخ آمون” و الذي ثبّت الكشف الشعاعي على موميائه الموجودة في متخف الحضارات المصري في مدينة القاهرى ، أنه قتل غرقاً.

وقد اختار الله آهولياب مع بصلئيل ابن اوري ابن حور ليضعوا كل ما امر به الله موسى من خيمة الاجتماع او خباء المحضر في التوراة السامرية، وتابوت الشهادة (تابوت العهد).
فدعاه موسى ودعا بصلئيل فباركهما، و يُعتبر “آهولياب” الشخصيّة التي تم اختيارها لزخرفة تابوت العهد الذي نُقل فيما بعد الى داخل هيكل سليمان.

وبعد وفاة موسى(ع) رافق خليفته يوشع ابن نون (عليهم السلام)، وحارب الى جانبه، وسكن مع سبطه في منطقة يافا إلى جانب شقيقه “شمشوم الجبّار” ، ثم توجة شمالاً، وسكن في منطقة دان في جبل عامل ، ومات هناك، ودفن في منطقة جبل الريحان في بلدة سكنها و سجد طويلاً على اعلى قممها فسميت البلدة “سجد”.

تحوي قرية سجد المشرفة على إقليم التفاح في الجنوب اللبناني مقام نبي الله سجد (آهولياب) أحد افراد آل يعقوب من بني إسرائيل وهو أحد المزارات اليهودية سابقاً.

وترتفع هذه البلدة نحو ١٢٠٠ متر عن سطح البحر والتي كانت من إحدى المناطق الاستراتيجية العسكرية التي استغلها المحتل الاسرائيلي عند اجتياحه لبنان عام ١٩٨٢، للسيطرة بالنار على القرى المحيطة بالبلدة مستغلاً ارتفاع الموقع و اشرافه الدائري على القرى الجنوبية من البحر الى الحدود مع فلسطين المحتلة و الاراضي اللبنانية التي لا تزال محتلة في كفرشوبا و مزارع شبعا، حيث بنى العدو الصهيوني موقعه العسكري داخل المقام الشريف أعلى التلة.

نسب أنبياء الله

كما امتاز اهل البلدة بمقاومة الاحتلال ورفضهم للتعامل معه حتى دمّر العدو معظم منازل البلدة و دور عبادها.
وأيضاً دمّر جيش الاحتلال المقام المبارك و القلعة الاثرية التي كانت تغطي المرقد المقدس ، ولم يستطيع اهالي بلدة سجد و ادارة الاوقاف التابعة له من المباشرة بأعمال اعادة البناء حتى يومنا هذا.

ويعمل اهالي البلدة بكل طاقاتهم مدعومين من الادارات المحلية و الاجتماعية و الاندية و الاحزاب لبدء عملية اعادة إعمار المقام المقدس في اقرب وقت و بجهد لم يتوقف منذ انجاز التحرير في ايار من العام 2000 .

خيمة الإجتماع
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى